سوق الأوراق المالية يشير إلى جميع الأسواق والمقايضات حيث تُصدر وتُتداول الأسهم (أسهم الشركات العامة) ، والسندات، سواء من خلال التبادلات الرسمية أو الأسواق عبر الخاصة البنوك. كما أن سوق الأوراق المالية ، المعروف أيضًا باسم سوق الأسهم ، يعد واحدًا من أهم المكونات الحيوية لاقتصاد الأسواق الحرة ، حيث أنه يوفر للشركات الحصول على رؤوس أموال مقابل منح المستثمرين جزء من الملكية.

من يتداول في سوق الأسهم؟

هناك العديد من اللاعبين المختلفين المرتبطين بسوق الأوراق المالية ، بما في ذلك سماسرة البورصة والتجار ومحللي الأسهم ومديري المحافظ الاستثمارية. لكل منها دور فريد ، ولكن العديد من الأدوار متشابكة وتعتمد على بعضها البعض لجعل السوق يعمل بشكل فعال.

سماسرة البورصة هم المحترفون المرخصون الذين يشترون ويبيعون الأوراق المالية نيابة عن المستثمرين. يعمل الوسطاء كوسيط بين البورصات والمستثمرين من خلال شراء وبيع الأسهم نيابة عن المستثمرين.


يقوم محللو الأسهم بإجراء الأبحاث وتقييم الأوراق المالية لاصدار توصيات شراء أو بيع أو التمنع. يتم نشر هذا البحث على العملاء والأطراف المعنية لتحديد ما إذا كان سيتم شراء أو بيع الأسهم. مديري المحافظ هم من المهنيين الذين يستثمرون المحافظ ، ومجموعات الأوراق المالية ، للعملاء. يحصل هؤلاء المديرين على توصيات من المحللين ويقومون باتخاذ قرارات الشراء / البيع للمحفظة. تستخدم شركات صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق التحوط وخطط التقاعد مديري المحافظ المالية لاتخاذ القرارات ووضع استراتيجيات الاستثمار للأموال التي يمتلكونها.